[ جوجل تقتحم مجال الطب وتسعى لإحداث تغيير جذري ]


17.12.2017     أسعار العملات     دينار : 4.96     دولار : 3.51     يورو : 4.08

جوجل تقتحم مجال الطب وتسعى لإحداث تغيير جذري

موقع العين برطعه           زيارات : 662      تعليقات : 0                    

أسست شركة جوجل، في وقت سابق، شركةً تابعة لمجموعتها أطلق عليها اسم "Verily"، وهي شركة تنشط في مجال التكنولوجيا وعلوم تحليل البيانات والرعاية الصحية، في مسعى منها استغلال البيانات الطبية المتحصل عليها من سكان العالم والاستفادة منها لتحسين وتسهيل حياتهم واقتراح حلول صحية ذكية.
وتهدف شركة "فيريلي" إلى تطوير أدوات لجمع وتنظيم البيانات الصحية، ومن ثم إنشاء طرق إدخال ومنصات لرسم رؤية مستمدة من دراسة تلك البيانات واستخدامها في إدارة الرعاية الطبية الشاملة.
وقد برهنت جوجل والشركة التابعة لها "فيريلي"، أنه باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن إجراء تقييم شامل للقلب والأوعية الدموية، انطلاقا من مجرد صورة بسيطة عن قاع عين الشخص المريض، وما يجدر ذكره، أن هذا الإنجاز تطلب كميات ضخمة من البيانات، حيث عملت جوجل من قبل، على عينة تضم أكثر من 300.000 مريض، وهو ما يعتبر رقما ضخما جدا، مقارنة بالأبحاث السريرية التي يجريها أساتذة الطب في المصحات العلاجية، والتي عادة تقتصر على عشرات أو مئات، وفي حالات استثنائية بضعة آلاف من المرضى.
وفي نفس السياق، تسعى "جوجل-فيريلي" إلى تطوير منتجاتها في عدة جوانب، ومنها مشروع تتبع أكثر من 10.000 متطوع من خلال تزويد أجسامهم بأجهزة متصلة لمراقبة مؤشرات صحتهم عن بعد، وذلك طيلة 4 سنوات متواصلة. وخلال هذه المدة، سيتم وضع أجهزة استشعار داخل فرشهم، وأخذ عينات منتظمة من إفرازاتهم، وإجراء تحاليل جينية لفك شفراتهم، مما يساعد على تحديد العلامات المبكرة لظهور بعض الأمراض وتحديد عوامل الخطر غير المكتشفة بعد.
وأشارت الشركة إلى أن البيانات التي ستحصل عليها، ستكون ثرية ودقيقة وموثوقة، بحيث توفر للذكاء الاصطناعي الطبي قاعدة بيانات ذات أهمية كبيرة تفوق أهمية تلك التي يتم نشرها في المجلات العلمية.
كما أعلنت جوجل-فيريلي عن إطلاق "أوندو"، وهو مشروع مشترك تم إنشاؤه من خلال التعاون بين سانوفي وفريلي. وتتمثل مهمة أوندو في مساعدة الأشخاص المصابين بمرض السكري على التكييف الكامل لعيشهم بصحة، من خلال تطوير حلول شاملة تجمع بين استخدام الأجهزة والبرامج والأدوية والرعاية المهنية المتخصصة لتسهيل إدارة المرض بذكاء.
وبالتوازي مع ذلك، أبرمت فيريلي مع إحدى شركات "نيكون" تدعى"أوبتوس" تحالفا استراتيجيا في ميدان التعلم الآلي في مجال تصوير شبكية العين.
وسيتم التعاون على إيجاد التكنولوجيا والحلول لتحسين فحص اعتلال الشبكية لمرضى السكري من قبل أطباء علاج السكري أو غيرهم، والمساعدة في الكشف عن الحالات، وتحسين فاعلية تحويلهم إلى أخصائي عيون في الوقت المناسب.
كما سوف يتم توفير تطبيقات إلكترونية لهؤلاء الأطباء المتخصصين في العيون لمساعدتهم وتسهيل تشخيص المرض عليهم عند بداية ظهوره.
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك